13% القيمة السوقية لأسهم الأجانب بالإمارات

بلغت القيمة السوقية للأسهم المملوكة للأجانب تشكل بنسبة 13% تقريباً من إجمالي القيمة السوقية لأسهم الشركات الوطنية المدرجة في سوقي أبوظبي ودبي الماليين والتي بلغت 782.9 مليار درهم في نهاية العام 2016 حسب الارقام الرسمية للسوقين.

وجاء الإرتفاع في القيمة السوقية التي تعود لهذه الشريحة من المستثمرين " عرب و خليجيون و أجانب "بدعم من التحسن الذي سجلته أسعار العديد من الأسهم في شهر يناير الماضي خاصة المدرجة ضمن القطاع العقاري.

وعلى صعيد القيمة السوقية لأسهم الأجانب بحسب الأسواق فقد بلغت قيمتها في سوق دبي المالي 57.7 مليار درهم استحوذ الأجانب من غير العرب على نحو 36.5 مليار درهم .. وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية فقد بلغت القيمة السوقية لأسهم الأجانب بجميع تصنيفاتهم 43.9 مليار درهم منها 30.2 مليار لغير العرب.

وقال الخبير المالي إنه كان من الملاحظ تركيز الاجانب على أسهم الشركات الوطنية التي تحافظ على سياسة واضحة في نسب توزيعاتها المجزية على المساهمين، موضحاً أن محافظة الشركات الوطنية على منح عوائد جيدة للمساهمين رغم التراجع الطفيف في صافي أرباح شريحة منها مقارنة مع العام 2015 .

و أكد أن الرصد الخاص بحركة الإستثمار يشير إلى أن المؤسسات المالية لم تلجأ للبيع خلال شهر يناير وبقيت محتفظة بأسهمها وذلك للحصول على العوائد التي من المقرر ان توزعها الشركات على مساهميها.

ويشار إلى أن النسبة الأكبر من الإستثمارات الأجنبية تتركز في أسهم قطاعات البنوك والاستثمار والعقار والإتصالات .

التعليقات