بوابة المعرفة الحكومية.. وقانون الطفولة المبكرة.. ومستقبل الاتفاق النووي.. أبرز عناوين صحف الإمارات

اهتمت الصحف الاماراتية الصادرة اليوم الاثنين، الموافق 15 يوليو 2019، بإطلاق دولة الإمارات مبادرة "بوابة المعرفة الحكومية" الإلكترونية كمنصة للمخرجات المعرفية وإصدار صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” ، قانوناً بإنشاء هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة تتبع المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي وبيان فرنسا وبريطانيا وألمانيا بشأن استمرار الاتفاق النووي.

إطلاق بوابة المعرفة الحكومية الإلكترونية

ونطالع على صحيفة "البيان" في افتتاحيتها عنوانا "إطلاق بوابة المعرفة الحكومية الإلكترونية" وذكرت أن مركز الإمارات للمعرفة الحكومية التابع لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، أطلق مبادرة "بوابة المعرفة الحكومية" الإلكترونية كمنصة للمخرجات المعرفية لمختلف الجهات الاتحادية والحكومية المحلية داخل الدولة.

وأوضحت الصحيفة أن بوابة المعرفة الحكومية توفر مصدرا موحدا ومفتوحا ومستداما للمهتمين بالعمل الحكومي من الطلاب والموظفين والباحثين وصناع القرار، بهدف الاطلاع على أفضل ممارسات العمل الحكومي من أجل الارتقاء بالأداء الحكومي في كافة القطاعات الحيوية داخل الدولة.

ويعمل على تطوير البوابة الإلكترونية الذكية فريق مركز الإمارات للمعرفة الحكومية. وتحتوي المنصة على الأنظمة والأدلة الإرشادية وتقارير معرفية وتوثيق لأفضل الممارسات في العمل الحكومي صادرة عن جهات اتحادية وحكومية محلية في دولة الإمارات في العديد من المجالات مثل الحوكمة والتنظيم الإداري، والاستراتيجية والأداء المؤسسي، وإدارة الموارد البشرية، وإدارة المعرفة، وإدارة الابتكار.

زيارة وزيرة الدفاع الأسترالية إلى الإمارات

وفي موضوع أخر، نشرت الصحيفة أن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، استقبل في قصر الشاطئ، ليندا رينولد وزيرة الدفاع الأسترالية التي تزور الدولة حالياً.

وبحث سموه والوزيرة الأسترالية، علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وإمكانات تطويرها، خاصة التعاون والتنسيق المشترك في المجالات والشؤون الدفاعية والعسكرية، كما استعرضا عدداً من القضايا والمستجدات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية وتبادلا وجهات النظر بشأنها.

قانون بتأسيس هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة

أما صحيفة "الوطن" الإماراتية، فقد نشرت تحت عنوان "خليفة يصدر قانوناً بتأسيس هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة" أن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي، أصدر قانوناً بإنشاء هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة تتبع المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.

ونص القانون على أن تكون للهيئة شخصية اعتبارية مستقلة وتتمتع بالأهلية القانونية الكاملة للتصرف، وتختص بوضع استراتيجية شاملة لتطوير الطفولة المبكرة في الإمارة، ومراجعة السياسات والبرامج المتعلقة بالطفولة المبكرة وتقييمها بالتنسيق مع الجهات المعنية، بالإضافة إلى اقتراح التشريعات والسياسات والأنظمة المتعلقة بالطفولة المبكرة ورفعها للاعتماد وفقاً للتشريعات السارية.

وتعرف مرحلة الطفولة المبكرة على أنها المرحلة من بداية الحمل إلى سن ثماني سنوات، كما منح القانون الهيئة الصلاحيات اللازمة لإدارة وتنفيذ المسائل المتعلقة بالطفولة المبكرة، والتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية لوضع الخطط اللازمة لتطوير برامج الطفولة المبكرة وكيفية تقديم الخدمات المتعلقة بها.

بيان فرنسي بريطاني ألماني بشأن استمرار الاتفاق النووي

وفي صحيفة "الاتحاد" الاماراتية، فنشرت تحت عنوان "بيان فرنسي بريطاني ألماني: استمرار الاتفاق النووي رهن بوفاء إيران بالتزاماتها" أن فرنسا وألمانيا وبريطانيا، دعوا الدول الأوروبية الثلاث الموقعة على الاتفاق النووي الإيراني العام 2015، في بيان مشترك إلى "وقف تصعيد التوتر واستئناف الحوار" في هذا الملف، مؤكدة دعم الاتفاق النووي، ولكن "استمراره يبقى رهناً بوفاء إيران الكامل بالتزاماتها"، لافتة إلى "ضرورة أن تصدر من جميع الأطراف مؤشرات إلى حسن النية".

وقالت الدول الثلاث في بيان أصدرته الرئاسة الفرنسية: "نحن قلقون لخطر تقويض الاتفاق تحت ضغط العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة، وبعد قرار إيران عدم تنفيذ العديد من البنود المحورية في الاتفاق".

وأضافت: "من جهة أخرى، فإن دولنا الثلاث قلقة بشدة حيال الهجمات التي شهدناها في الخليج العربي وخارجه، وكذلك حيال تدهور الأمن في المنطقة. نعتقد أن الوقت حان للتحرك في شكل مسؤول، والسعي إلى وسائل لوقف تصعيد التوتر واستئناف الحوار".

التعليقات