مندوب مصر بجنيف يؤكد أحقية كل إنسان في مياة الشرب

أكد السفيرعلاء يوسف مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف أحقية كل إنسان في مياة الشرب ، وأن ذلك حق أساسي لبقاء أي إنسان على كوكب الأرض ولا يمكن التنازل عنه لأي سبب من الأسباب ، وذلك خلال كلمته اليوم أمام مجلس حقوق الإنسان الدولي بجنيف .

واستنكر مندوب مصر محاولة التقليص من حصة مصر المائية التى في نهر النيل في ظل المشروعات التى تنشأها الدولة خاصة في ظب تنامى ظاهرة الشح المالي على مستوى العالم.

ودعا السفير المصري لعدم تجاهل آثار تلك المشروعات والتصدي لها والتي من الممكن أن تتسبب في أضرار للدول الأخرى المشاركة في حوض النهر، وطالب بمحاسية تلك الشركات التي تنشأ تلك المشروعات  في تجاهل تام للدراسات العالمية التي توضح الآثار السلبية لتلك المشروعات وفي مخالفة صريحة وواضحة للمعايير الدولية والاقليمية التي تسمح ببناء مثل تلك المشروعات وترتب الآلية الصحيحة لبنائها  .

وطلب السفير علاء يوسف إجراء تقييم جاد للآثار السلبية لتلك المشروعات المقامة على مجاري الأنهار من النواحي البيئية والاقتصادية والاجتماعية علي الدول الأخرى المشاركة في مجاري تلك الأنهار.

وقد أصدر المجلس قرارا يدعو فيه المقرر الخاص المعني بالحق في مياه الشرب والصرف الصحي إلى الاضطلاع بأنشطة توعية تسهم في تجميع أفضل الممارسات محليًا وإقليميًا ودوليًا لغرض تأكيد أهمية الحق في مياه الشرب والصرف الصحي، وكذلك تيسير سبل تقديم المساعدة الفنية الضرورية للدول في سياق مساعيها لتعزيز الحق في مياه الشرب والصرف الصحي على المستوى الوطني.

التعليقات