"الشباب وإنتاج المعرفة" بعجمان يوصي بتسهيل عمليات البحث والابتكار

أوصى ملتقى "الشباب وإنتاج المعرفة" الذي نظمته جمعية أم المؤمنين بعجمان و أقيم تحت رعاية قرينة حاكم عجمان الشيخة فاطمة بنت زايد بن صقرآل نهيان رئيسة الجمعية ، بوضع حزمة من التسهيلات والسياسات الداعمة للقطاع الخاص لتطوير عمليات البحث والتطوير والابتكار بما فيها إجراء البحوث العلمية في كافة المجالات وتسهيل نشرها.

كما أوصى بضرورة وضع الجهات الرسمية في المجال الاقتصادي استراتيجيات خاصة معنية بتوعية رجال الأعمال والشركات الخاصة بأهمية البحث لتحفيز الإنتاج وتطويره ضمن نطاق عملهم، وتطوير عمليات التعليم والتدريب لكافة شرائح المجتمع العاملة وجعلها متاحة لجميع الفئات المعنية، بما يساعد في دعم وتحفيز الابتكار وتوفير العمالة الماهرة مع تفعيل أنظمة التدريب الافتراضي، وتبني برامج للتعريف والتدريب على مهارات المستقبل .

وتناولت التوصيات تبني مفهوم " Innovation Zone Knowledge" أي "الابتكار المعرفي وفقاً للمناطق الجغرافية" حيث تهدف إلى زيادة فعالية رأس المال الإنساني ورأس المال الفكري الذي يتضمن الملكية الفكرية ورأس المال الاجتماعي والعلاقات المالية والقيم غير الملموسة ضمن منطقة جغرافية محددة، وحثّ على تشجيع كافة إمارات الدولة على إطلاق مبادرات لدعم إنتاج المعرفة والتحول إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، وذلك ضمن إطار جهود موازية الى استراتيجيات تحول المجتمع إلى مجتمع المعرفة .

ودعت التوصيات إلى مفاتحة الوزارات المعنية لدعم الاستراتيجيات المعنية بتدريب الطلبة والشباب على الطريقة الصحيحة لإجراء البحث العلمي، وتشجيع الشباب لإثراء المحتوى المعرفي العربي في العلوم المتقدمة التي تعتبر داعما رئيسياً للابتكار والاختراع.

كما أسفر الملتقى عن حزمة من التوصيات منها : ضرورة إنشاء جهات مختصة لتفعيل التعاون بين المدارس والجامعات والهيئات الحكومية والمراكز البحثية داخل الدولة و دعم مراكز الشباب من خلال تنظيم ورش عمل ومسابقات علمية،والعمل على إنشاء " بنك المعلومات" والذي يتضمن قواعد بيانات على غرار موسوعة ويكيبيديا لمختلف التخصصات ، مع توخي دقة المحتوى وجعلها متوفرة للجميع لاستثمارها لتطوير المجتمع.

وصرحت المدير التنفيذي لجمعية أم المؤمنين أسماء شهداد أن هذا الملتقى يجسد تحقيق أهداف الجمعية الاستراتيجية ويعزز دورها في خدمة المجتمع، حيث أن الشباب هم الركيزة الأساسية في تنمية الوطن، لذا نسعى جميعاً كلاً من ميدان عمله إلى رفع إمكانيات الشباب ليقودوا عجلة التطوير الإنساني و الاقتصادي المستقبلي وتمكينهم من الارتقاء به إلى المستوى التنافسي العالمي.

وكان ملتقى "الشباب وإنتاج المعرفة" الذي حظي بمشاركة واسعة من موظفي المؤسسات والدوائر الحكومية والخاصة وطلبة المدارس والجامعات في الإمارة ، قد ناقش محورين رئيسيين هما " الابتكار وآليات إنتاج المعرفة" و"كفاءة إنتاج المعرفة في النظم التعليمية للدولة وتفعيل دور الشباب فيها".

قدم المحور الأول د. هاني عطا خبير اقتصادي، والمهندس محمد بلولة نائب رئيس مركز الابتكار في جامعة عجمان ، و المحور الثاني قدمه البروفيسور واثق منصور – رئيس قسم الهندسة الكهربائية – مدير المنطقة الحرة للابتكار وريادة الأعمال- جامعة دبي .

التعليقات