عاجل| المرجع الشيعي للبنان: نريد تسليم سلاح حزب الله للجيش اللبناني

قال المرجع الشيعي اللبناني، علي الأمين: "نريد تسليم سلاح حزب الله للجيش اللبناني"، مؤكدا أن جبهة لبنان غير مفيدة لغزة وجرت إليه الضرر.

دعم إيران لحزب الله

وأضاف "الأمين" في تصريحات لقناة "العربية"، اليوم الخميس، أن حرب لبنان لا تنفع الشعب الفلسطيني، ودعم إيران لحزب الله لم يكن على مستوى الخسائر التي وقعت.

وتابع: "في ظل وجود سلاح غير سلاح الدولة يبقى القلق قائما وجبهة إسناد غزة اتخذ قرارها حزب الله وحده ولم نر من إيران ومحورها عملا يتناسب مع مأساة غزة ولبنان".

الاعتداء على قوة اليونيفيل

أصدرت الأمم المتحدة، بيانا، تدين فيه قوات حفظ السلام التابعة لليونيفيل الموجودة في جَنُوب لبنان لدعم العودة إلى الاستقرار بموجب ولاية مجلس الأمن.

وإعتبرت الأمم المتحدة أي هجوم متعمد على قوات حفظ السلام يشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الإنساني الدولي وقرار مجلس الأمن 1701.

وأكدت الأمم المتحدة ضرورة تقيد الجيش الإسرائيلي وجميع الأطراف الفاعلة بالتزاماتهم بضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة وممتلكاتها واحترام حرمة مباني الأمم المتحدة في جميع الأوقات.

إصابة برج اليونيفيل

وأشار بيان بعثة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل" إلى تعرض المقرّ العام لبعثة اليونيفيل في الناقورة والمواقع المجاورة للقصف بشكل متكرر وإصابة جنديين تابعين للبعثة الأممية اليوم الخميس، بعد أن أطلقت دبابة ميركافا تابعة للجيش الإسرائيلي النار من سلاحها باتجاه برج مراقبة في مقر اليونيفيل في الناقورة، و أصابته بشكل مباشر.

ولفت البيان أيضا إلى إطلاق جنود الجيش الإسرائيلي النار على موقع الأمم المتحدة 1-31 في رأس ألنافورة، فأصابوا مدخل الدشمة حيث كان جنود حفظ السلام يحتمون، وألحقوا أضراراً بالآليات ونظام الاتصالات. كما أكد على قيام طائرة بدون طيار تابعة للجيش الإسرائيلي بالتحليق داخل موقع الأمم المتحدة حتى مدخل الدشمة.

وأشار البيان إلى إطلاق جنود الجيش الإسرائيلي أمسِ الأربعاء النار عمداً على كاميرات مراقبة في محيط الموقع وعطلوها، وإطلاقهم النار عمداً على نقطة مراقبة تابعة للأمم المتحدة رقم1-32A في رأس الناقورة، حيث كانت تُعقد الاجتماعات الثلاثية المنتظمة قبل بدء النزاع، مما أدى إلى تضرر الإضاءة ومحطة إعادة الإرسال.

التعليقات