نشطاء "تويتر" يدفعون "بيتزاهت" السعودية للاعتذار بعد إعلان مسئ.. واستدعاء رسمي للشركة

دفع تأثير مواقع "السوشيال ميديا" في السعودية إلى إجبار شركة "بيتزاهت"  بالمملكة إلى تقديم اعتذارها لرواد الموقع عقب نشرها إعلان لمنتجاتها، اعتبره كثيرون مسيئا للأشخاص الذين يتعثرون في نطق الكلمات والجمل "التأتأة"، كما دفع وزارة التجارة والاستثمار في البلاد إلى التدخل في القضية، وتزامن إعلان الشركة مع احتفال العالم يوم 22 أكتوبر من كل عام بـ "اليوم العالمي للتأتأة"، وذلك في سبيل التوعية بهذا المرض.

وكانت شركة "بيتزاهت" في السعوددية قد نشرت، أمس، تغريدة عبر حسابها الرسمي على  "تويتر" روجت خلالها لعروض على البيتزا، غير أنها أرفقتها بهاشتاج "#اليوم_العالمي_للتأتأة"، وكتبت الإعلان بتكرار عدة حروف ليظهر كما يلفظه الأشخاص المصابون بـ "التأتأة"، فقالت: "اطلب عرض وووو واو متوف متو متوفر يو يو يوم السسبت والأحد في جميع فروعنا ما عدا ج ج ج دة".

وفور نشر الشركة للإعلان، دشن رواد تويتر داخل السعودية هاشتاج بعنوان : "#أنا_أقاطع_بيتزا_هت"، الذي انتشر بشكل واسع ليحتل في بعض الفترات اليوم الأكثر متابعة من رواد المملكة.

وحملت أغلب التعليقات انتقادات لاذعة لإعلان شركة "بيتزاهت"، وهو ما دفعها إلى حذف الإعلان المسئ، وتقديم اعتذارها عن "التغريدة غير المسؤولة في حق فئة غالية علينا"، مشيرة الى أنه تم اتخاذ الإجراء اللازم في حق المخطئ.

ودخل المتحدث باسم وزارة التجارة والاستثمار السعودي عبدالرحمن الحسين، على الخط قائلا : "الإعلان مخالف، وأنه سيتم استدعاء الشركة، واتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة لذلك"، وهو ما أكدته الوزارة عبر حسابها الرسمي على تويتر.

ولم يوقف اعتذار الشركة، هجوم رواد نشطاء موقع "تويتر" بالسعودية، وأكد الدكتور طارق حبيب استشاري الطب النفسي عبر حسابه على تويتر :"لا أؤيد المقاطعة بل أدعو بيتزاهت إلى الاعتذار العملي بتقديم دعم لعلاج مرضى التأتأة فذلك هو الاعتذار الذي يبقى وينفع".

وتساءلت متخصصة ومدربة تأهيلية للمتلعثمين، حملت اسم "يوميات تأتأة" على حسابها: "كيف ستتم محاسبتهم؟".

وهو ما دفع شركة "بيتزاهت" إلى التعقيب مرة أخرى، قائلة :"نقدم اعتذارنا مرة ثانية، ويسعدنا التعاون معكم ورعاية الدورة المقبلة (لعلاج المتلعثمين) أرجو التواصل للتنسيق".

وهاجم المشارك خالد السعودي الشركة، قائلا :"إعلان تسويقي فاشل أخلاقيا ومهنيا وستدفعون الثمن".

ورأى سلطان المالك "خبير التسويق والاتصال المؤسسي" كما يعرف بنفسه: "ماحدث في تغريدة بيتزاهت، فيه دروس مفيدة جدا في التسويق والاعلام والاتصال، لعل الجميع يستفيد منها #السمعة".

وأضافت حصة القحطاني: "المتأتئ إنسان ناجح يعلم بأن الكلمة لا تخرج بسهولة مع ذلك يصر على إخراجها، كذلك هم الناجحون يحاولون ولا ييأسون".

وقال المدون عبدالعزيز الريثي إنه من الأشخاص المصابين بـ"التأتأة" "فهل يجوز لي رفع دعوى قضائية ضد هذا الإعلان الخارج عن القيم الإسلامية والإنسانية؟".

التعليقات