تراجع لصادرات النفط الإيراني في فبراير الماضي

تراجعت صادرات النفط الإيراني، لمستوى 248 ألف برميل يوميًا، خلال شهر فبراير الماضي.

وأصدرت شركة كبلر المتخصصة في رصد تدفقات النفط، تشير إلى أن تحميل النفط الإيراني سجل يناير يناير الماضي، 254 ألف برميل، يوميًا مقارنة بالشهر المنقضي الذي سجل أقل منه.

وكانت إيران تصدر ما يزيد على 2.5 مليون برميل نفط يومياً قبل فترة العقوبات الأمريكية التي دخلت حيز السريان بالنصف الثاني من عام 2018.

ويأتي الانخفاض في الصادرات النفطية لطهران لتقف عند مستوى 248 ألف برميل، في حين كانت الحكومة الإيرانية تتوقع بيع مليون برميل ضمن موازنة السنة الشمسية الجديدة (تبدأ 21 مارس/آذار).

وقالت "كبلر" إن إيران كانت الأدنى مبيعاً على مدار الشهر الماضي بين الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) التي وصلت صادراتها إجمالاً نحو 22 مليوناً و359 ألف برميل نفط يومياً.

وأظهر تقرير رسمي، منتصف الشهر الماضي، أن طهران أخفت بيانات صادراتها من الخام، خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي، للشهر الـ17 على التوالي، وسط تدني صادراتها من الخام بفعل العقوبات.

وجاء في أرقام صادرة اليوم عن المبادرة المشتركة للبيانات النفطية (جودي)، أن طهران لم تقدم بيانات صادراتها النفطية للمنظمة منذ أغسطس/آب 2018 حتى ديسمبر/كانون الأول 2019، بالتزامن مع هبوط حاد في صادرات الخام.

ومطلع مايو/أيار 2018 انسحبت الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي الإيراني، وأعادت فرض عقوبات اقتصادية ومالية ونفطية على طهران، اعتبارا من أغسطس/آب 2018، وتوسعت في نوفمبر/تشرين الثاني.

وعرقلت العقوبات الأمريكية صادرات طهران من النفط الخام، بعد تخارج العديد من الشركات العاملة في صناعة النفط والمشتقات البتروكيماوية، وشركات نقل الخام؛ أبرزها شركة ميرسك تانكرز الدنماركية المتخصصة في نقل شحنات الخام وتوتال الفرنسية.

وفي يوليو/تموز 2018، كانت آخر مرة تعلن فيها إيران حجم صادراتها النفطية للمبادرة المشتركة للبيانات النفطية (جودي)، إذ صدرت في ذلك الشهر 2.168 مليون برميل يومياً من النفط الخام.

وفقدت إيران ما نسبته 34% أو 1.2 مليون برميل يومياً من إنتاجها النفطي خلال 2019، مقارنة بـ2018، متأثرة بالعقوبات، إلى متوسط 2.35 مليون برميل يومياً، نزولاً من 3.55 مليون برميل يومياً كمتوسط خلال العام السابق عليه 2018.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، تراجع إنتاج إيران النفطي إلى أدنى مستوياته منذ مطلع ثمانينيات القرن الماضي، إذ بلغ متوسط الإنتاج اليومي للنفط الإيراني نحو 2.08 مليون برميل يومياً، نزولاً من 2.1 مليون برميل يومياً في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

التعليقات