عاجل| أول قرار من وزارة التعليم المصرية بعد فيديو الغش في الثانوية العامة

اتخذت وزارة التعليم المصرية، قرارا سريعا عقب تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر قيام أحد أولياء الأمور بالتواصل بصوت مرتفع مع الطلاب خارج حرم إحدى اللجان الامتحانية بمحافظة الدقهلية، على طريقة الفنانة عبلة كامل في فيلم اللمبي بطولة محمد سعد.

تشكيل لجنة خاصة

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تشكيل لجنة خاصة لتصحيح أوراق إجابات الطلاب بالكامل في اللجنة محل الواقعة.

وصرح شادي زلطة، المتحدث الرسمي باسم الوزارة، بأنه في حال ثبوت صحة الغش الجماعي وتطابق الإجابات بين طلاب اللجنة، سيتم إلغاء الامتحان وإعادته لطلاب اللجنة بالكامل في الدور الثاني، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المسؤولين عن التقصير في الواقعة.

امتحانات الدور الأول للثانوية العامة

أدى صباح اليوم السبت طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية امتحانات الدور الأول من شهادة إتمام الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2023/2024. حيث أدى طلاب الشعبة العلمية الامتحان في مادة الكيمياء بإجمالي عدد 515,711 طالبًا وطالبة، بينما أدى طلاب الشعبة الأدبية الامتحان في مادة الجغرافيا بإجمالي عدد 193,544 طالبًا وطالبة، وذلك أمام 1,986 لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية.

متابعة ميدانية

حرص الدكتور محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على متابعة امتحانات الثانوية العامة من خلال غرفة العمليات المركزية بالوزارة، حيث اطمأن على سير العملية الامتحانية بجميع المحافظات. كما تواصل الوزير قبل بدء الامتحانات مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية، واطمأن على تواجد ممثلي وزارة الداخلية لتأمين مقار لجان السير بجميع المحافظات.

ضبط حالات الغش الإلكتروني

تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية من رصد 4 حالات غش، حيث تم ضبط طالب بلجنة بإدارة شرق الزقازيق التعليمية بمحافظة الشرقية، وطالب آخر بلجنة بإدارة بسيون التعليمية بمحافظة الغربية، خلال نشر أحد أجزاء أسئلة امتحان مادة الكيمياء عبر مواقع التواصل الاجتماعي باستخدام الهاتف المحمول. وفيما يتعلق بامتحان مادة الكيمياء، فقد تم ضبط طالب بلجنة بإدارة ببا بمحافظة بني سويف، وطالب آخر بلجنة بإدارة المنشأة الحديثة بمحافظة سوهاج خلال قيامه باستخدام هاتف محمول وسماعة أذن أثناء نشر أحد أجزاء أسئلة الامتحان.

إجراءات قانونية صارمة

تم التحفظ على أجهزة الهواتف المستخدمة وسماعة الأذن، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال هؤلاء الطلاب المذكورين، وتطبيق القرار الوزاري رقم 34 لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم 205 لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات. وتشدد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على عدم استخدام الطلاب أي من وسائل الغش المختلفة، مؤكدة على التصدي لأي محاولات غش واتخاذ الإجراءات القانونية حيال أي مخالفات تحدث بالامتحانات.

استمرار الامتحانات وفق الجدول الزمني

من المقرر أن يؤدي طلاب الثانوية العامة امتحان الدور الأول يوم الأربعاء الموافق 10 يوليو 2024، حيث يؤدي طلاب الشعبة العلمية (العلوم) الامتحان في مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية، ويؤدي طلاب الشعبة العلمية (الرياضيات) الامتحان في مادة الرياضيات البحتة (الجبر والهندسة الفراغية)، بينما يؤدي طلاب الشعبة الأدبية الامتحان في مادة علم النفس والاجتماع. كما يؤدي طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا الامتحان في مادة مقاييس المفاهيم (اللغة الإنجليزية)، بينما يؤدي طلاب مدارس المكفوفين يوم الاثنين الموافق 8 يوليو 2024 الامتحان في الفترة الأولى في مادة اللغة الأجنبية الثانية (ورقة أولى)، وفي الفترة الثانية في مادة اللغة الأجنبية الثانية (ورقة ثانية).

التعليقات