عاجل| تصريحات جديدة من إيران بشأن التصعيد والحرب في المنطقة

قال رئيس برلمان إيران، محمد باقر قاليباف: "مستعدون لإيجاد تفاهم أمني مشترك ضد خطر إسرائيل على المنطقة".

وخلال زيارته إلى بغداد، صرح وزير خارجية إيران، عباس عراقجي: "بذلنا جهودا كبيرة في الأيام الماضية لمنع اندلاع حرب شاملة بالمنطقة".

وأضاف وزير الخارجية الإيراني، أن أميركا سلمت إسرائيل كميات قياسية من الأسلحة، وليس لدينا خطوط حمراء في الدفاع عن شعبنا ومصالحنا، فيما صرح قائد قوات الدفاع الجوي بالجيش الإيراني: "نرفض أي تصعيد أو حرب بالمنطقة".

وأعلن وزير خارجية إسرائيل يسرائيل كاتس، أن أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "شخصا غير مرغوب فيه" بسبب موقفه حيال إيران.

وفي سياق أخر، جددت منظمة الأمم المتحدة للأطفال (اليونيسيف)، تحذيراتها من تعرض حياة الأطفال في الشرق الأوسط للدمار بسبب الصراعات المستمرة، مشدةة على ضرورة أن تلتزم جميع الأطراف بحماية المدنيين، وفي مقدمتهم الأطفال والعاملون في مجال المساعدات الإنسانية والمدارس والمرافق الصحية.

وقالت كاثرين راسل، المديرة التنفيذية لليونيسيف في بيان، إنه على الأطراف كافة، أن تسمح بالوصول غير المقيد إلى المساعدات المنقذة للحياة، وقالت إنه تم تجاهل هذه الالتزامات بشكل واضح في المنطقة، وإن "الأطفال لا يبدأون الحروب وليس لديهم القدرة على إنهائها، لكن حياتهم تدمرها الصراعات".

وتابعت "قتل عشرات آلاف الأطفال، ولا يزال الآلاف في الأسر، ونازحون، وأيتام، وغير ملتحقين بالمدارس، ومصابون بصدمات نفسية بسبب العنف والحرب".

التعليقات