جوجل تستحوذ على شركة Looker بقيمة 2.6 مليار دولار

أعلنت شركة جوجل في شهر يونيو الماضي أنها أصبحت أكثر تعمقًا في برامج الحوسبة السحابية من خلال الاستحواذ على شركة Looker وهي شركة ناشئة تعمل في مجال التحليلات بصفقة قيمتها نحو 2.6 مليار دولار، وفي الشهر الحالي قالت شركة جوجل صاحبة احدى الأسهم الواعدة في سوق تداول الأسهم أنه تم اغلاق شركة Looker رسميًا وأنها جزء من منصة Google Cloud، ويعد الهدف الرئيسي من الصفقة هو تعزيز جهود جوجل في الحوسبة السحابية والاستحواذ على البيانات الكبيرة.

ناضلت الشركة للتنافس مع أكبر منافسيها Amazon.com Inc. و Microsoft Corpعلى أدوات الحوسبة وقواعد البيانات المستندة إلى مجموعة النظراء، وفي اطار جهودها استبدلت جوجل الرئيس التنفيذي لشركة  Google CloudDiane" "Greeneب"توماس كوريان" في أواخر عام 2018.

ويري "توماس كوريان" أن صفقة الاستحواذ ستكون حلًا متكاملًا لتحليل البيانات للعملاء، وقالت شركة جوجل أن برنامج Looker هو برنامج تحليلي يتمتع بذكاء اصطناعي، وتعتبر صفقة الاستحواذ هي أكبر عملية شراء منذ أن اشترت شركة Nest لصناعة التكنولوجيا الذكية رابع أكبر شركة في العالم في هذا المجال مقابل 3.2 مليار دولار في عام 2014.

في الأساس، يساعد برنامج Looker الشركات على فهم البيانات التي تقوم بإنشائها، من الجيد بشكل خاص إدارة التدفقات المتعددة من قواعد بيانات مختلفة تستخدمها لتخزين المعلومات (على سبيل المثال: من موقع الويب الخاص بك وأدوات إدارة علاقات العملاء ومتجر التجارة الإلكترونية ومركز الاتصال ومنشأة التصنيع) بطريقة تجعل من السهل المقارنة والتصور  واتخاذ القرارات.

حققت الشركة الأمAlphabet لجوجل إيرادات تزيد عن 100 مليار دولار في 2018، لكن 2.6مليار دولار لا تزال صفقة كبيرة، وعلى الرغم من أن شركة جوجل قد خدمت الشركات الصغيرة من خلال منتجات مثل برنامج إنتاجية G Suite ومنتجات GoogleAds، فإن Google Cloud لا تزال متخلفة عن كل من AWS ومنتجات Microsoft السحابية في سوق المؤسسات،ويعتبر هذا الاستحواذ تغييرًا كبيرًا في سياسة الشركة حيث يعطيها دعمًا قويًا في مساحة تحليل البيانات.

يبدو أن الشركة التي تجني معظم أموالها (بما يصل إلى 85%) كأكبر منصة إعلانية في العالم، تسعى إلى ترسيخ مكانتها في مجالات أخرى، حيث تريد أن تكون أكثر من مجرد بريد إلكتروني للنشاط التجاري وشريك إعلاني، خاصة وأن البيانات الضخمة والحصول عليها بسهولة واحدة من أكثر الصناعات إثارة للاهتمام بالإضافة إلى أهميتها القصوى، فإذا كنت بحاجة إلى حلول قاعدة بيانات كاملة الخدمةفإن جوجل يمكنها توفيرها.

تمثل هذه الصفقة علامة أخرى على النهج الذي تركز عليه المؤسسات حاليًا، والذي يحاول كوريان إدخاله على جوجل التي كانت تكافح في الماضي من أجل ترجمة مهاراتها في مجال الحوسبة السحابية إلى مناهج العالم الواقعي التي يحتاجها عملاء المؤسسات حقًا، في وقت سابق من عام 2019استحوذت Google Cloud على شركة Alooma وهي شركة ناشئة أصغر لترحيل البيانات، مقابل مبلغ لم يكشف عنه في واحدة من أولى خطوات كوريان منذ تولي Google Cloud من Diane Greene أواخر عام 2018.

تتيح منتجات Looker للشركات فهم معنى البيانات التي يقومون بجمعها في مستودعات البيانات، والتي هي أنواع متخصصة من قواعد البيانات المصممة لجعل الاستعلامات التحليلية أسهل وأسرع، كما أن لديها منتجات تساعد الشركات على بناء أدوات تحليل البيانات والأدوات التحليلية في تطبيقاتها الخاصة.

وحاليًا تواجه جوجل تحقيقًا لمكافحة الاحتكار من قِبل وزارة العدل الأمريكية، لكن رد فعل المحللين الأولي هو أن التهديد المناهض للمنافسة ليس كبيراً في هذا المجال.

التعليقات