توصل فريق من الباحثين في قسم علوم الحاسب بجامعة كوبنهاجن إلي ابتكار منظومة جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي لها القدرة على تحليل الأبحاث الدراسية ورصد أي فقرات مقتبسة من أبحاث سابقة، وجاء ذلك بعد أن كشفت العديد من الدراسات انتشار عمليات الغش في إعداد كبيرة من الأبحاث الدراسية، حيث يلجاء بعض طلاب المدارس إلى الاستعانة بفقرات من أبحاث ودراسات سابقة وينسبونها لأنفسهم.
وقد قام الباحثين بتغذية المنظومة بـ 130 ألف دراسة بحثية، وأكدوا أن المنظومة الجديدة تستطيع الاعتمادا على قاعدة البيانات هذه، وتحديد ما إذا كان الطالب أعد البحث الدراسي بنفسه أو أنه استعان بأطراف خارجية لمساعدته، حسب ما ذكر الموقع الإلكتروني "phys.org" المتخصص في مجال التكنولوجيا.
وتحمل المنظومة الالكترونية الجديدة اسم "Ghostwriter" وهي مزيج من تقنيات التعليم الاصطناعي والشبكات العصبية الإلكترونية، وتتمتع بقاعدة بيانات تضم 130 ألف دراسة بحثية تم جمعها من عشرة آلاف مدرسة ثانوية في أنحاء الدنمارك، وما زالت هذه المنظومة حتى الآن بمثابة مشروع بحثي، ولم تدخل مرحلة التجريب العملي.
ويعمل "Ghostwriter" عن طريق المقارنة بين أساليب الكتابة في نصين مختلفين، وعند تسليم الطالب لدراسة بحثية، يعمل التطبيق على مقارنة هذه الدراسة بالأبحاث السابقة التي قام نفس الطالب بتسليمها، ثم يقوم بإعطاء نسبة لمعدل التشابه بين النصين. ويعتمد التطبيق على بعض العوامل الأخرى في التقييم مثل الوقت الذي استغرقه الطالب في كتابة البحث، ثم يعطي في النهاية نسبة مئوية بشأن ما إذا كان الطالب قام بإعداد الدراسة البحثية بنفسه أم لا.
التعليقات