ما الذى يدفعنا لعشق كل ما هو قديم، ونتسامح حتى مع عيوبه، أو ربما نعتبرها حسنات تزيده جمالًا، فى العالم كله تعيش الشعوب دائمًا حالة من (النوستالجيا)، أنه الحنين للماضى وأصل الكلمة يونانى كانت تعنى فى البداية الألم الذى يعيشه المريض، للابتعاد عن البيت وخوفه من ألا يعود، ثم أصبحت مع الزمن تحمل اعتزازًا بالماضى ممزوجًا بشيء من البهجة وخفتت تمامًا حدة الألام والكأبة.
تختلف درجة عشق القديم من مجتمع إلى آخر ومن حقبة إلى أخرى، إلا أننا فى عالمنا العربى صار لدينا خاصة فى ما يتعلق بالأدب والفن، ما نُطلق عليه (زمن الفن الجميل)، وهو توصيف مخادع جدًا، بل ويصل إلى حدود الكذب. أننا فى العادة نحكم ليس على كُل القديم، ولكن على ما أبقته الأيام منتصرًا على عوامل الفناء، من يقاوم النسيان هو الأجمل بالضرورة، ولكن لا يعنى ذلك أن الإبداع كله كان جميلًا ـ وأرجو ألا يعتقد البعض مثلًا أن الفنان مهما بلغت مكانته لا يتورط خلال مشواره من تقديم أعمال متواضعة، أم كلثوم (سيدة الغناء العربى)، فعلتها فى أغنية أو اثنتين، الحقيقة الموثقة، أن شاعرها الأثير أحمد رامى كتب لها فى قالب غنائى وهو «الطقطوطة»، كلمات (اللطافة والخفافة مذهبى) على نفس إيقاع ووزن وموسيقى كلمات أخرى تقول فيها (الخلاعة والدلاعة مذهبي)، ولم تكن أم كلثوم مدركة ربما بسبب صغر عمرها وقتها رداءة مستوى الكلمات، بينما رامى كان حريصًا على نقاء ثوبها الغنائى، الإذاعة المصرية الرسمية كانت، وأتمنى أن تظل تقدم أغنية عبد الوهاب (فيك عشرة كوتشينة/ فى البلكونة/ بصرة باشكة/ عادة مجنونة/ لاعبنى عشرة/ إنما برهان).
كتبها الشيخ يونس القاضى، مؤلف نشيدنا القومى (بلادى بلادي)، طقطوقة (عشرة كوتشينة) تحمل دعوة صريحة للعب القمار، ولكننا نتعامل معها فى إطار النكتة، وأرجو ألا أجد من يطالب بمصادرتها، بعد أن يحاكمها واقعيًا، المجتمع الذى يصادر (القفشة)، عليه أن يستعيد مجددًا مرونته.
الماضى أو العودة إليه، لها تنويعات عديدة منها بالطبع تلك الفرق الغنائية التراثية المنتشرة فى العالم كله، وفى دُنيا المسرح نجد (الريبورتوار)، هناك دائمًا بجوار ذلك تنويعة أخرى نُطلق عليها (نوستالجيا) لونية، وهو الحنين للأبيض والأسود، أتحدث عن تلك الأفلام التى نراها تغزو العالم كله وتشكل الآن قسطًا لا بأس به، لقد انخفضت نسبة أفلام الأبيض والأسود منذ سبعينيات القرن الماضى إلى أقل من ٣٪، بل أن عددًا من أفلام الأبيض والأسود القديمة وعن طريق معالجة كيميائية تم تلوينها.
السينما بطبعها ترنو إلى آخر صيحة فى التقنيات، وهكذا بدأ الاتجاه إلى أفلام الأبعاد الثلاثة فى ازدياد، كما أن استخدام الشاشة الثرية بالحركة واللون والإبهار والصوت الدولبى سيطر على الموقف، إلا أنه وعلى الجانب الآخر رأينا نوعًا من المقاومة اللاشعورية ـ هناك إحساس داخلى يرنو بين الحين والآخر للعودة للماضى. عدد من الأفلام التى شاهدتها مؤخرًا فى المهرجانات، تعيدنا لزمن الأبيض والأسود بنسبة تقترب من ٢٥ فى المائة.
الماضى يتيح لك مرة أن تقفز فوق السور لتطل على الحاضر، وتستطيع على الجانب الآخر أن تراه بزاوية عكسية، من الحاضر إلى الماضى.
الحياة ملونة ومجسمة بالأبعاد الثلاثة طول وعرض وعمق، وهكذا توافق معها الشريط السينمائى، ولكن من قال إن الأبيض والأسود يخلو من التباين اللونى؟ فى أحيان كثيرة يضيف عشاق القديم بعيونهم ومشاعرهم ألوانًا وأعماقًا وأبعادًا للأبيض والأسود بدرجاته المتعددة.
أنت تصنع العمل الفنى بإرادتك وتضيف إليه أحداثًا لم يكتبها المؤلف، وتعيد (الكادر) برؤية إخراجية لم يفكر فيها المخرج، تمنحه ظلالًا وألوانًا، وتأويلًا!.
التعليقات