افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الإثنين، المرحلة الأولى من مطار إسطنبول الدولي الجديد، وهو أكبر مطار في العالم.
وتم الافتتاح بمراسم رسمية وشعبية تحضرها شخصيات تركية وعالمية بارزة، ويتزامن مع الذكرى الـ95 لتأسيس الجمهورية التركية، في 29 تشرين أول 1923.
وتُشيّد المطار الجديد شركة "İstanbul Grand Airport"، وفازت بمناقصة بناء وتشغيل ونقل ملكية المطار بتكلفة 26 مليار و140 مليون يورو، حيث تواصل أعمال البناء منذ خمس سنوات.
وبلغت استثمارات المرحلة الأولى من المطار ستة مليارات يورو، ومن المنتظر أن تقدم خدمات لـ90 مليون مسافر سنويا، تدريجيا سيتم افتتاح المطار على أربع مراحل، على أن تكتمل كافة المراحل عام 2023، ويجري تشييد المطار على مساحة 76.5 مليون متر مربع، وتم إنشاء عشرات المنشآت الصناعية في موقع البناء، وتضم داخلها قرابة ثلاثة آلاف آلة ثقيلة.
وفي هذه المنشآت يعمل أكثر من 10 آلاف عامل في ظروف استثنائية، على مدار 24 ساعة دون انقطاع، لإنجاز المطار في الموعد المحدد.
ومن المُنتظر أن يضم المطار ستة مدرجات مستقلة، وقدرة استيعابية تتسع لـ500 طائرة في آن واحد، ويضم مرأبا مفتوحا وآخر مغلقا للسيارات، بسعة 70 ألف سيارة، إضافة إلى 200 مليون مسافر سنويا، لينال بهذا لقب أكبر مطار حول العالم.
ومن المتوقع إقلاع خمس رحلات وهبوط مثلها في اليوم الأول من افتتاح المرحلة الأولى من المطار.
وأعلنت الخطوط الجوية التركية أن وجهة الرحلات الداخلية، في 31 تشرين أول الجاري، ستكون إلى ولايات: أنقرة وإزمير وأنطاليا، فيما ستكون وجهة الرحلات الدولية نحو جمهورية قبرص الشمالية التركية، في 1 تشرين ثانٍ المقبل، وإلى أذربيجان، في الثامن من الشهر نفسه.
وحصد مطار إسطنبول الجديد جوائز دولية عديدة. في عام 2016، نال مبنى المسافرين جائزة تصميم في فئة المشاريع المستقبلية والبنى التحتية من مهرجان العمارة العالمي.
أما أبرز وأول الجوائز، فحصدها برج المراقبة، وهو من تصميم شركتا "Pininfarina" و"Aecom"، إذ حصل على جائزة "المركز الأوروبي للهندسة المعمارية والتصميم"، عام 2015.
وحصلت أنظمة مشروع المطار، بما فيها الكهربائية، وتصميم مبنى المطار، على جائزة "المركز الأوروبي للهندسة المعمارية والتصميم"، في ذلك العام.
التعليقات