الترحيب المصرى الشعبى قبل الرسمى بأهلنا من السودان على أرض المحروسة ليس مفاجأة لأحد، المصرى لا يفتش عن جنسيتك في جواز السفر، ولكنه يتأكد أولا من بياض قلبك، وبعدها يفتح مباشرة كل أبواب قلبه.
أدعوكم فقط لإطلالة سريعة على شارع المنيل الرئيسى، أريدكم فقط إحصاء عدد المحال التي تبيع المأكولات السورية واللبنانية واليمنية والخليجية، ستوقن ساعتها أن المصرى لم يعد يتذوق سوى حلو الشام بعد أن يأخذ غذاؤه من (العصيد) اليمنى.
بين كل محل سورى أو يمنى وآخر ستكتشف أن هناك محلا سوريا أو يمنيا آخر.. من هو الشعب الذي يرحب بكل هذا التدفق؟!، لا ينسى أن يداعب الجميع بكلمات تقطر حبًّا، السورى عندما يقول (أهلا) يردها المصرى على الطريقة السورية (أهلين).
مصر تمتلك كل هذا السحر في أبنائها، بكل هذا الفيض الربانى من المودة والرحمة، لكل من يأتى أو يطرق الباب، يصبح صاحب بيت.
يقولون عن السورى إنه تاجر شاطر، والشام بطبعها هي مهد التجارة، كما أن مصر هي منبع الفلوس التي يطلقون عليها في الشام (مصارى)- نسبة إلى مصر- التجارة جزء أساسى من تكوين السورى الشاطر، إلا أن هذا الشاطر يسبقه أولا الإنسان، مع كل زيادة في الأسعار تقرأ على باب المحل اعتذارا لأنه اضطر آسفا زيادة قائمة الأسعار، ثم تقرأ في السطر الأخير تعهدا بعودة الأسعار مجددا لسابق عهدها بمجرد أن ينضبط سعر الدقيق والزيت والدجاج والسكر.. وطبعا لا شىء يعود.. ويتكرر بعد قليل الاعتذار، ويتبقى دائما تلك المشاركة القلبية التي تراها في ثنايا الاعتذار، ولن تجد قطعا من يعتذر بين أصحاب المحال المصريين.. ثقافة مغايرة لاجتذاب الزبائن يملكها أهل الشام تحديدا.
مصر تفتح الباب ولا تواربه أبدا، بل تتعمد أن يظل وفى كل الأوقات مفتوحا على مصراعيه.. من الذي احتضن العرب في نضالهم من أجل التحرر سوى مصر؟!.. كانت إذاعة (صوت العرب) في زمن الإعلامى الراحل أحمد سعيد هي المحرك الأساسى لطموح الشعوب العربية منذ الخمسينيات، وكانوا حبا في هذا الراحل العظيم يطلقون على الراديو (صندوق أحمد سعيد)، وفى العالم العربى عندما يجدونه بجوار جمال عبدالناصر يهتفون باسمه.
محمد فوزى يلحن النشيد الوطنى للجزائر، منحوه قبل بضع سنوات أرفع وسام جزائرى، وأطلقوا اسمه هناك على معهد الموسيقى.
هذه هي مصر، لا يتعجب أحد من أن هؤلاء الوافدين يقاسمون المصرى في الحياة والرزق، أعلم أنه بين الحين والآخر يعلو صوت البعض عاليا: (مصر أولى)، مثلا في عام 2008 قرر أشرف زكى، نقيب الممثلين، تقنين تواجد الفنان العربى بعمل واحد في العام، وتصديت وغيرى لهذا القرار، وسقط بالفعل بعد ساعات قليلة من إصداره.
في نهاية الأربعينيات حدث شىء مماثل عندما كانت أم كلثوم تشغل موقع نقيب الموسيقيين، ورفع بعض من المطربات شعار (أخى جاوز الظالمون المدى / وجاءت صباح بعد نور الهدى).. كُنَّ يقصدن المطربتين صباح ونور الهدى.. أوقفت أم كلثوم هذا الشعار الذي تحول إلى سُعار، لأنه لا يليق بقيمة وحجم مصر.
نعم.. مصر تعانى اقتصاديًّا، ولكنها تقتسم الرغيف مع كل مَن يطرق بابها، كانت ولاتزال وستظل.. التوقيع واحد من سكان المنيل!.
التعليقات